mr.ramze v.i.p
عدد المساهمات : 55 تاريخ التسجيل : 17/08/2009 العمر : 29 الموقع : http://romantic.ahlamuntada.com/forum.htm
| موضوع: الفوائد الحسان من فقه هدهد سليمان الأحد سبتمبر 13, 2009 10:43 am | |
| الفوائد الحسان من فقه هدهد سليمان قال تعالي ﴿ وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ﴾ النمل 20 التفسير ¤﴿ وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ﴾ اى يعبدونها متجاوزين عبادة الله سبحاته, قيل: كانوا مجوسا , وقيل زنادقة ﴿ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ ﴾ التى يعملونها وهى عبادة الشمس وسائر أعمال الكفر﴿ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ﴾ اىصدهم الشيطان بسبب ذلك التزين عن الطريق الواضح وهو الايمان بالله وتوحيده﴿ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ﴾ إلى ذلك (فتح القديرج4ص188)الفوائد
اليك اخى المسلم.....الموحد هناك الفوائد الكثيرة من هذة الايات ....
فوائد تُشد اليها الرحال ...........وتُربى عليها الرجال فوائد نقية... علمية... فطرية ... فيها الدروس والعبر كان المعلم فيها .. والامام ..والقدوة ....هو ذلك الطائر البسيط ((هدهد سليمان )) فهذا الهدهد كان نموذج طيب فى الدعوة الى توحيد الله عز وجل .. وإن دل هذا يدل على قدرة الله عزوجل فى خلقه. فهذة الايات تبين لنا مدى فقه وعلم وحكمة هذا الهدهد فى الدعوة الى توحيد الله عز وجل توحيد الله عز وجل الذى تهاون فيه بعض القوم ..فأهملوه ..وتركوه .... ولهذا ومن هذا كان على بيان هذة الفوائد من ذلك الطير حتى يكون قدوة للجنس البشرى ..... الفائدة الاولى
[size=21]علم الهدهد بتوحيد الله عز وجل وأنه اول ما يجب ان يدعوا الداعى اليه وان عبادة غيره شرك والعياذ بالله
راى انهم يسجدون لغير الله والسجود فى شريعتينا يكون لله وحده لاشريك له فهنا اثبت الهدهد ان السجود عبادة لله عزوجل وحده لاشريك له وانكر عليهم بذلك هنا الهدهد اقر بأن السجود لغير الله شرك وامراً خطيراً.. ولم ينكر عليهم إلا هذا الشرك الذى هو الظلم العظيم والذنب الاثيم....فأقر ان السجود عبادة لله تعالى لا تصرف إلا لله تعالى ....فبين ان السجود لغير الله تعالى من الشرك ومن اعمال الشيطان .
الفائدة الثانية
انه اعلم بتوحيد الله عزوجل من بعض البشر المكلفين
وهنا بمقارنة فى هذة الازمان.. وكثرة الاقلام ....وقلة العلم والبيان... نرى ان الهدهد اعلم من بعض البشر المتعالمين.. ..والذين يدعون العلم والدعوة الى الله تعالى بالبهتان والكذب وهنا نرى مدة حكمة هذا الهدهد وعلمه القويم :::: والشاهد::- ان الذي يشرك الله بلا شك أنه( يحكم بغير شرع الله) ولكن هنا جاء العلم المبين من الهدهد حيث لم يقل انى وجدتهم يحكمون بغير شرع الله عزوجل ولم يقل بتوحيد الحاكمية الذى هو كما يقال ((موضة العصر)) ولم يقل يا سليمان علينا بالهجوم على بلقيس لانهم لم يحكموا بشرع الله تعالى
وإنما قال بتوحيد الا لوهية وهواصل هذا الدين ...وهو الذى من اجله خُلق الخلق... وخلقت الجنة والنار ..وإرسلت الرسل .
وتعجب اخى المسلم ...ان بعض المسلمين لا يعرفون هذا التوحيد مثل الهدهد فترى بعضهم يسجدون عند اعتاب الاضرحة ويقبلونها ووالله انى سمعت هذا بسمعى....والى الله المشتكى وهنا ايضا امرا هام ان الهدهد انكر العبادة (السجود)لغير الله عزوجل ولم يترك هذا الامر ويدند حول انهم لم يحكموا بغير شرع الله عزوجل مع المعلوم انهم بلا شك يحكموا بغير شرع الله عزوجل فهنا نتعلم ان اصل الدين هو عبادة الله عزوجل (توحيد الالوهية) وإنما تحكيم شرع الله هو من تمام توحيده عزوجل.فلا يجب علينا ان نترك الشرك يتوغل وندند حول تحكيم شرع الله عزوجل فقط ولا يقل احد بأنى لااريد شرع الله أطلاقا والله انى اريد شرع الله يطبق فى كونه سبحانه و تعالى ولكن الاصل هو عبادة الله عز وجل ونبذ الشرك. الفائدة الثالة
[size=21]غيرة الهدهد على توحيد الله عز وجل
﴿ أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ ﴾
هنا ترى مدى إستنكار وغيرة الهدهد لما فعلوه من سجودهم لغير الله عزوجل هنا استنكر الهدهد عليهم ما فعلوه من الشرك ثم بينالادلة على عبادة الله عزوجل من انه سبحانه يخرج الخبء من الارض والسموات وهو عزوجل الذى له العلم الكامل وانه سبحانه يعلم الغيب لا يخفى عليه سبحانة شئ وإنه عز وجل يعلم ما نخفى وما نعلن ما فى انفسينا فهنا يبين الهدهد ان الذى له هذة الصفات العلى ايستحق ان يعبد غيره! لا ووالله لايستحق ان يعبد إلا الله عزوجل لا شريكله اقول:- يا من تسجد عند الاعتاب والاضرحة يامن تسجد للنار والبقر بل ويوجد من يسجد للفرج يامن تنكر وجودالله يامن تعبد المادة هذا المخلوق الذى نقول أنه ليس له عقل وليس له دورا فى الدعوة الى الله عزوجل (الهدهد) إنه اعلم واقرب فى الدعوة الى الله واغير على توحيد الله منكم يا من تتدعوا العلم والثقافة تعلموا من هذا الهدهد خذوه قدوة حسنة لعلكم تهتدون.
الفائدة الرابعة
الهدهد يبين معنى لا إله إلا الله
﴿اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ﴾ فهنا يبين الهدهد معنى كلمة التوحيد حقاً وصدقاً ويقيناً.....كلمة التوحيد التتى تاهت وسط الاضرحة والقبور ..والى الله المشتكى وهنا اثيت نتيجة ما سبق بان الذى يخرج الخبء من الارض والسموات وهو عزوجل الذى له العلم الكامل وانه سبحانه يعلم الغيب لا يخفى عليه سبحانه شئ وإنه عز وجل يعلم ما نخفى وما نعلن ما فى انفسينا هو الذى يستحق العبادة وحده لاشريك له ولذا قال ﴿اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ﴾ فهنا قال دليل التوحيد واعظم كلمة على الاطلاقاللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ومعنى هذة الكلمة العظيمة (لا معبود بحق إلا الله عزوجل) فهى نفى و إثبات لا إله (نفى) اى ننفى كل ما يصرف من العبادة لغير الله عز وجل إلا الله او إلا هو (إثبات) نثبت العبادة لله وحده لاشريك له *(نفى إستحقاق العبادة عن كل ما سوى الله وإثباتها لله عزوجل وحده لاشريك له فى عبادته) قال تعالى﴿ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ﴾ الحج(62) ( من كتاب 200 سؤال وجواب فى العقيدة لامام ال حكمى) فهذا هو اول شئ يجب على العباد هو معرفة التوحيد الصحيح الذى جاء به الانبياء و الرسل.
تاملات:-
واليك اخى الداعى الى الله الحكمة المنيرة من الهدهد والاسلوب العلمى الفطرى فى البيان وإقامكة الحجة والمحجة فهنا الهدهد جاء اولا( بالستنكار- ثم الادلة- ثم النتيجة) وهذا اسلوب فى الدعوة ورد الباطل وإستحقاق الحق وهذا اسلوب فطرى من الله عز وجل . فأين نحن من فقه هذا الهدهد ..... يا ايها المشايخ ..يا ايها المثقفون ....يا مسلمين .....!!!!!!!
وصلى اللهم على محمد وعلى اله وصحبه وسلم ويرجع الفضل الى كتابة هذا البحث بعد الله عز وجل الى الشيخ الوالد ابى حاتم اسامة القوصى حفظه الله تعالى فهذة كانت قطوف نيرة من دروسه العلمية كتبه ابو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم المصرى
__________________
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم
لا إله إلا الله هدى ونور ومنهاج حياة توحيد رب العالمين هدى وصراط مستقيم وما من كاتبٍ إلا سيفنى
ويبقى الدهرَ ما كتبت يداهُ
فلا تكتب بخطك غير شيءٍ
يسرك فى القيامة أن | |
|